بكالوريوس - كلية الهندسة - المنصه الألكترونية للجامعات

الرؤية:

تتطلع كلية الهندسة إلى تحقيق الريادة والتميز محليا وإقليميا في جودة التعليم والبحث العلمي والخدمات المجتمعية.

الرسالة:

تقدم كلية الهندسة البرامج الأكاديمية المتميزة ، مستهدفة بالأساس خريجي الثانويات المختلفة، لتعزيز مسيرة التنمية والتقدم بالعناصر القيادية والإدارية والفنية المدربة، وذلك من خلال عملية تطوير مستمرة لبرامجها الأكاديمية بما ينسجم وآخر المستجدات في ميادين الأعمال ومتطلبات سوق العمل في دولة فلسطين. ولتحقيق ذلك تعمل على استقطاب والمحافظة على الكفاءات الأكاديمية والبحثية ذات الخلفيات الثقافية والعلمية المتنوعة، وبشكل متوازٍ، على تطوير وتنمية الكفاءات الواعدة والمتميزة من خريجي الكلية، وعلى بناء جسور من التعاون والشراكة مع كليات الجامعة والجامعات الأخرى، ومؤسسات مجتمع الأعمال بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام.

الأهداف العامة:

انطلاقاً من الأهداف العامة لبوليتكنك فلسطين وكلية الهندسة تهدف برامجها إلى إعداد الكوادر المؤهلة نظريا وعلميا للمساهمة الفعالة في تحقيق تطلعات دولة فلسطين نحو مسيرتها التنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية وعلية فيمكن إيجاز أهداف البرنامج في الآتي:
• تطوير المستوى التكنولوجي للطلبة من خلال المزاوجة بين التكنولوجيا الحديثة "التكنولوجيا المحوسبة"، والأسس والأساليب التقليدية والنظرية في العملية التعليمية.
• تحسين مستوى الاتصال باللغة الانجليزية كتابة و مخاطبة من خلال اعتماد اللغة الانجليزية في التدريس باعتبارها اللغة المشتركة في كل العلوم والتخصصات الحديثة.
• محاكاة كل التطورات والمستجدات التي طرأت على قطاع التعليم وفي أسواق العمل وفي الاحتياجات المستجدة للمجتمعات بحيث يتلاءم جميع ما تطرحه من تخصصات، وما تقدمه من مناهج وبرامج دراسية مع كل تلك المستجدات أخذا وعطاء.

الأهداف الخاصة:

• إعداد خريجين ذوي كفاءات عالية متخصصة تتماشى مع متطلبات المجتمع الفلسطيني و العربي المتسارعة، وبناء جيل جديد يطلع بأدوار فاعلة في المجتمع.
• تأهيل خريجين على مستوى عالي عالمياً وعربياً ومحلياً، من خلال تقديم الأفضل لسوق العمل الأكاديمي من المتزودين بالمعرفة النظرية والعلمية من خلال أحدث الوسائل وعلى أيدي أفضل الكوادر العلمية والتعليمية
• تزويد الطلبة بمهارات الاتصال والتواصل والمشاركة مع المجتمع المحلي، وحل المشكلات واستخدام تقنية المعلومات .
• توظيف التطور التكنولوجي في خدمة المجتمع المحلي.
• المساهمة في اعداد الدراسات والاستشارات للمجتمع المحلي

وتضم الكلية التخصصات التالية

إدارة التشييد أو إدارة مشروعات التشييد (CPM) هو التخطيط الشامل، والتنسيق، والسيطرة على المشروع من البداية حتى النهاية. ويهدف إلى تلبية متطلبات العميل من أجل إنتاج مشروعاً وظيفياً وقابلاً للاستمرار مالياً.

إدارة مشروعات التشييد هي إدارة مشروع ينطبق على قائمة قطاع البناء والتشييد يتكون صناعة البناء والتشييد من خمسة قطاعات وهي:السكنية والتجارية والبنية التحتية، والصناعية، والبيئية. عادةً يتحمل مدير الإنشاء نفس المسئوليات ويكمل نفس العمليات في كل قطاع. ولكن ما يفرق بين مدير التشييد في قطاع لآخر هو مدى معرفته وخبرته في البناء. ويمكن أن يشمل هذا أنواع مختلفة من المعدات والمواد والمقاولين ومقاولي الباطن، وربما المواقع أيضاً.

يتم تعيين المقاول لمشروع البناء مرة واحدة بعد اكتمال التصميم أو أثناء إعداده من قبل المهندس المعماري. ويتم ذلك من خلال الذهاب من خلال عملية تقديم العطاءات مع مختلف المقاولين. فيتم تحديد المقاول باستخدام واحدة من الطرق الثلاثة: اختيار أقل سعر، اختيار الأفضل قيمة، أو الإختيار القائم على مؤهلات.

مدير الإنشاء يجب أن يكون لديه القدرة على التعامل مع الأمن العام بالموقع، وإدارة الوقت، اتخاذ القرار، والرياضيات، والموارد البشرية

نظم المعلومات الجغرافية (بالإنجليزية: Geographic information system GIS)، هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية. وهذه أنظمة تعمل على جمع وادخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعة وتخطيط المدن والتوسع في السكن، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات (بالإنجليزية: LAYERS)، يمكننا هذا النظام من إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط، صور جوية، مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء، جداول)، معالجتها (تنقيحها من الخطأ)، تخزينها، استرجاعها، استفسارها، تحليلها تحليل مكاني وإحصائي، وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط، تقارير، ورسومات بيانية أو من خلال الموقع الإلكتروني.

تساعد نظم المعلومات الجغرافية في الإجابة عن كثير من التساؤلات التي تخص التحديد مثل (ما هو النمط الزراعي، ما أنواع المحاصيل المناسب زراعتها في الوحدة الزراعية) ،القياسات (ما مساحة واحداثيات الوحدات، ما هو قطر انبوب الري الذي يروي), والموقع (أين تقع الوحدة الزراعية الفلانية)، والشرط (ماهى أنابيب الري التي قطرها 300مم في منطقة ما)، والتغير (درجة ملوحة التربة من عام 1965 إلى العام 2006)، والتوزيع النمطي (ماهى العلاقة بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه) والسيناريوهات المتعلقةبالهيدرولوجيا (ماذا يحصل إذا زاد تغير تدفق مياه الري في الأنبوب)

وصف التخصص

يعتبر برنامج البكالوريوس في الهندسة المدنية والجيوماتكس والذي يقدمه بوليتكنك فلسطين للتطبيقات التقنية الأول من نوعه في فلسطين من حيث الشمولية والتخصص, حيث يوفر البرنامج العديد من التخصصات الفرعية ذات الأهمية الخاصة للمجتمع الفلسطيني لسد النقص في هذه المجالات.

لقد بنيت فلسفة البرنامج علي أساس المزج بين المواد التدريسية التي تلائم التخصص المقترح، حيث يظهر البرنامج بفلسفة وطابع هندسي وبحثي علمي يعمل على خدمة المجتمع في مجالات الهندسية المدنية الجيوماتكس والبحثية المتخصصة. يبرز هذا من خلال نهج فلسفي يعمل على إبراز وتطوير قدرة الطالب من اجل الوصول إلى أفضل المستويات العلمية والبحثية، محلياً وعربياً وعالمياً.