دبلوم - كلية المهن الطبية - المنصه الألكترونية للجامعات

الرؤية

تتطلع كلية المهن الطبية أن تكون رائدة في مجال التعليم العالي في المنطقة، ومركزا للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها، من خلال إجراء البحوث والتدريس في مجال المهن الطبية تماشيا مع رؤية بوليتكنك فلسطين.

الرسالة

تسعى كلية المهن الطبية إلى تطوير برامجها ومرافق البحوث فيها، بالتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية، وتلتزم بتقديم برامج أكاديمية متميزة ومعاصرة، وبالمحافظة على مستوى الجودة في آلية التدريس، وتطوير بيئة تعليمية قادرة على إنتاج المعرفة وتطبيقها، للحفاظ على مكانة الكلية كواحدة من أهم المؤسسات البحثية والتعليمية الرائدة في المنطقة. كما وتسعى كلية المهن الطبية إلى إتاحة الفرصة للطلبة أن يتعلموا نظرياً وعملياً على المستوى الجامعي في أحد تخصصات العلوم الطبية المطروحة لديها وبأحدث الوسائل وعلى مستوى عالٍ من الكفاءات، وذلك للمساهمة في توفير الكوادر المؤهلة تأهيلا جيدا، لسد العجز في عدد العاملين في حقول المهن الطبية المختلفة.

الأهداف

1. تهيئة الكادر البشري المؤهل وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي.
2. تعزيز الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المحلي واعتماد التدريب كوسيلة لرفع الكفاءات .
3. الإسهام في التنمية المحلية من خلال دعم بيئة الاقتصاد المحلي وتعزيزها.
4. الالتزام بمعايير الجودة الشاملة، باعتماد المعايير المحلية والدولية .
5. توظيف التكنولوجيا الحديثة بكفاءة وتنافسية عالية.
6. تعزيز نشاط البحث العلمي المتميز وخلق بيئة محفزة للإبداع.
7. الحرص على مخرجات تعليم عالية الجودة وموائمة لسوق العمل.

وتضم الكلية التخصصات التالية

قسم الصحة العامة من الأقسام التي تعمل علي تأهيل كوادرفي مجال الطب الوقائي ،وهو التوجه الحديث لمعظم دول العالم ،إذ أن نظرة منظمة الصحة العالمية وتوجيهاتها خلال العشر سنوات الماضية قد ركزت علي الطب الوقائي بفروعه المختلفة مثل مكافحة الأوبئة،الصحة المهنية ،الصحة الدولية وصحة المسافرين،صحة البيئة،صحة الامومة والطفولة،الصحة الانجابية وغيرها من الانشطة التي تعتمد علي مفهوم ترقية الصحة *(Health Promotion)والوقاية من الامراض وليس اللجو الي العلاج والتداوي الذي يؤدي الي فقدان الطاقة البشرية والمادية وتعطيل مسيرة المجتمع بإعاقة أفراده. بل إن كثرة المستشفيات وزيادة عدد الأسرة وارتفاع معدل المرض والتنويم يعتبر أحد مؤشرات التخلف الصحي ودلالة واضحة علي نقص برامج الوقاية وانعدام خدمات الرعاية الصحية الأولية والتي هي محصلة الطب الوقائي أو الصحة الدفاعية.
وقسم الصحة العامة (تخصص مراقب وبائيات) ،هو أحد الاقسام التي تعمل في مجال الطب الوقائي ويقدم خدماته من خلال تواجد كوادره بالمراكز الصحية والمستشفيات وذلك لتنفيذ البرامج والانشطة التالية :-
1- الاستقصاء الوبائي :ويهدف الي البحث عن مصادر العدوي واستئصال المرض من جذوره وليس معالجة المصابين فقط .
2- متابعة المخالطين وأخذ العينات اللازمة والتعريف الجغرافي لمنطقة انتشار المرض .
3- مكافحة العدوي :تجهيز وتحضير المطهرات وادوات التعقيم والاشراف علي التطهير بالمستشفيات.
4- مكافحة الامراض السارية :وذلك من خلال توعية المواطنين بأساليب التغذية الجيدة والاكتشاف المبكر للأمراض والتطعيم .
5- مكافحة نواقل الامراض :أحد أهم ركائز الصحة العامة ويتم تدريسه بالقسم بشكل مكثف نظريا وعمليا.
6- التثقيف الصحي.

تخصص المختبرات الطبية، هو أحد أهم التخصصات الطبية، اذ يعتمد تشخيص الأمراض على التحاليل المخبرية بشكل كبير، بالاضافة الى الأشعة من أجل أمراض العظام وغيرها.
المختبرات الطبية هو أحد تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية.

فني أسنان أو تقني الأسنان Dental technician هو عضو في فريق طبالأسنان، ويعمل في مختبر لصناعة الأسنان على إنشاء أسنان بديلة للمرضى (تعويضات سنية) وفق أوصاف ومقاييس بطلب من طبيب الأسنان، ومن هذه التعويضات: الجسور، والغرسات، وأطقم الأسنان

فنى صيدلة (بالإنجليزيةPharmacy_technician) هو مسمى وظيفي لأحد اعضاء موظفي الصيدلية. وهو يعمل تحت إشراف مباشر للصيدلي المرخص له، ويقوم بتنفيذ العديد من المهام الصيدلية ذات الصلة.

التمريض يعد واحداً من أهم  المهن على الإطلاق في كل المجتمعات ، فهي مهنة مطلوبة بكثافة في كافة القطاعات الصحية ، إلّا أنها تتطلب في نفس الوقت  احترافية عالية لخطورة هذه المهنة ودقّتها وخطورة الخطأ فيها ؛ لذلك فدراسة التمريض من الممكن أن تقود الى العديد من المسارات الوظيفية المختلفة ، سواءاً في مجال الخدمات الصحية الوطنية ، أو في المستشفيات الخاصة.

مهنة التمريض فى المقام الاول لها جوانب انسانية عميقة تسبق الجوانب المهنية ، ولذلك ينبغي على الطالب المتقدم لدراستها أن يعى هذا الجانب جيدا وأن تكون لديه الأبعاد الانسانية التى تجعله يشارك في التخفيف عن المريض وآلامه ، إلى جانب قدرته على الصبر وإلمامه الممتاز بالنواحى الطبية والعلمية المتعلقة بجسم الإنسان..فالممرضين والممرضات تتنوع مهام وظيفتهم بين رعاية المرضى وتقديم المساعدة الصحية والإنسانية لهم ، إلى جانب مساعدة الاطباء في مهام محددّة ومدروسة.

يحتوى منهج دبلوم القبالة على  العلوم الأساسية و العناية التمريضية للسيدات فى مراحل الصحة و المرض و تركز المقررات على التغيرات الفسيولوجية الطبيعية للسيدات بل ايضا على تعليم الطالبات كيفية التعرف على التغيرات الغير طبيعية و كيفية العناية بالحالات الطارئة عندما يلزم الامر. يشتمل المنهج على المعلومات الاساسية الخاصة بالنواحى الجسمانية , النفسية , الاجتماعية , و الجنسية عند السيدات , كما تكتشف الطالبات من خلال المنهج كيفية التعامل و الاتصال بافراد الفريق الصحى لاعطاء عناية شاملة و متكاملة باقل الاضرار و التكاليف