بكالوريوس - كلية العلوم الطبية و التطبيقية - المنصه الألكترونية للجامعات

الرؤية:

تتطلع كلية المهن الطبية أن تكون رائدة في مجال التعليم العالي في المنطقة، ومركزا للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها، من خلال إجراء البحوث والتدريس في مجال المهن الطبية تماشيا مع رؤية بوليتكنك فلسطين.

الرسالة:

تسعى كلية المهن الطبية إلى تطوير برامجها ومرافق البحوث فيها، بالتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية، وتلتزم بتقديم برامج أكاديمية متميزة ومعاصرة، وبالمحافظة على مستوى الجودة في آلية التدريس، وتطوير بيئة تعليمية قادرة على إنتاج المعرفة وتطبيقها، للحفاظ على مكانة الكلية كواحدة من أهم المؤسسات البحثية والتعليمية الرائدة في المنطقة. كما وتسعى كلية المهن الطبية إلى إتاحة الفرصة للطلبة أن يتعلموا نظرياً وعملياً على المستوى الجامعي في أحد تخصصات العلوم الطبية المطروحة لديها وبأحدث الوسائل وعلى مستوى عالٍ من الكفاءات، وذلك للمساهمة في توفير الكوادر المؤهلة تأهيلا جيدا، لسد العجز في عدد العاملين في حقول المهن الطبية المختلفة.

الأهداف:

1. تهيئة الكادر البشري المؤهل وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي.
2. تعزيز الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المحلي واعتماد التدريب كوسيلة لرفع الكفاءات .
3. الإسهام في التنمية المحلية من خلال دعم بيئة الاقتصاد المحلي وتعزيزها.
4. الالتزام بمعايير الجودة الشاملة، باعتماد المعايير المحلية والدولية .
5. توظيف التكنولوجيا الحديثة بكفاءة وتنافسية عالية.
6. تعزيز نشاط البحث العلمي المتميز وخلق بيئة محفزة للإبداع.
7. الحرص على مخرجات تعليم عالية الجودة وموائمة لسوق العمل

وتضم الكلية التخصصات التالية

وصف التخصص

صمم برنامج بكالوريوس الإدارة الصحية من أجل إثراء الطالب بمعرفة معمقة ومهارات إتخاذ القرارات في المؤسسة الصحية للقيام بأدوار إدارية عليا على مستوى المشرفين ومديري مؤسسات الخدمات الصحية، وفهم وتحديد المعايير القانونية والأخلاقية التي تحكم السلوك المهني في مجال الخدمات الصحية، خصوصاً المتعلقة بمهنة الإدارة الصحية.

 البرنامج مصمم لاجتذاب الدارسين المؤهلين الذين يطمحون للعمل في مؤسسات الرعاية الصحية في إدارة وتشغيل جميع جوانب عمليات الرعاية الصحية وذلك إما في منصب مدير أو إداري خدمات صحية أو في الإشراف على إدارات معينة مثل إدارة الموارد البشرية والمالية أو إدارة التوريد والمشتريات.

 اهداف اليرنامج

  • تعريف الدارسين بالمفاهيم الأساسية للإدارة الصحية (النظريات الصحية واقتصاديات الصحة والمحاسبة والتسويق والمعلومات الصحية).

  • بيان المعرفة بتنظيم مختلف نظم التوصيل التي تقدمها مؤسسات الرعاية الصحية الأخرى وما تحتاجه تلك النظم من معلومات.

  • تزويد الدارسين بالأدوات والتقنيات اللازمة لتحسين جودة الرعاية الصحية واحتواء تكاليف ذلك.

  • معالجة القضايا الأخلاقية والقانونية الصعبة المتعلقة بصحة السكان.

 

لتمريض يعد واحداً من أهم  المهن على الإطلاق في كل المجتمعات ، فهي مهنة مطلوبة بكثافة في كافة القطاعات الصحية ، إلّا أنها تتطلب في نفس الوقت  احترافية عالية لخطورة هذه المهنة ودقّتها وخطورة الخطأ فيها ؛ لذلك فدراسة التمريض من الممكن أن تقود الى العديد من المسارات الوظيفية المختلفة ، سواءاً في مجال الخدمات الصحية الوطنية ، أو في المستشفيات الخاصة.

مهنة التمريض فى المقام الاول لها جوانب انسانية عميقة تسبق الجوانب المهنية ، ولذلك ينبغي على الطالب المتقدم لدراستها أن يعى هذا الجانب جيدا وأن تكون لديه الأبعاد الانسانية التى تجعله يشارك في التخفيف عن المريض وآلامه ، إلى جانب قدرته على الصبر وإلمامه الممتاز بالنواحى الطبية والعلمية المتعلقة بجسم الإنسان..فالممرضين والممرضات تتنوع مهام وظيفتهم بين رعاية المرضى وتقديم المساعدة الصحية والإنسانية لهم ، إلى جانب مساعدة الاطباء في مهام محددّة ومدروسة.

يحتوى منهج  القبالة على  العلوم الأساسية و العناية التمريضية للسيدات فى مراحل الصحة و المرض و تركز المقررات على التغيرات الفسيولوجية الطبيعية للسيدات بل ايضا على تعليم الطالبات كيفية التعرف على التغيرات الغير طبيعية و كيفية العناية بالحالات الطارئة عندما يلزم الامر. يشتمل المنهج على المعلومات الاساسية الخاصة بالنواحى الجسمانية , النفسية , الاجتماعية , و الجنسية عند السيدات , كما تكتشف الطالبات من خلال المنهج كيفية التعامل و الاتصال بافراد الفريق الصحى لاعطاء عناية شاملة و متكاملة باقل الاضرار و التكاليف

وصف التخصص

إن برنامج الإدارة الصحية يمكن الطالب والطالبة من التأهيل أكاديمياً بمجال الإدارة الصحية عن طريق دراسة مجموعة من المقررات التي تهدف إلى إحاطة الدارس بكافة متطلبات الإدارة الصحية المؤهلة تأهيلاً عالياً ، وكيفية حل جميع المشكلات التي قد تعترض طريق الإدارة الصحية بالمرافق العامة ، وأنجح السُبل لتأمين كفاءة الأداء بالمنشئات الصحية.

يهدف البرنامج إلى إعداد الكوادر المؤهلة نظرياً وعملياً لتحقيق الأهداف والتطلعات الفلسطينية السامية نحو التقدم والتنمية وذلك تحقيقاً لسياسة الجامعة

وأهدافها في خدمة المجتمع ، يهدف البرنامج إلى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات الكافية لمواجهة الأعباء في مجال العلوم الطبية حالياً ومستقبلاً

وتم تصميم هذا البرنامج بحيث يجمع بين أساسيات الرعاية الصحية والإدارة التطبيقية لهذا الاختصاص مع توفر الخبرة المتميزة، بما يعمل على إعداد الخريجين لمناصب إدارية هامة في قطاع الرعاية الصحية. ومن هنا فإن هذا البرامج يركز على تكوين أساس معرفي يقوم على الفهم وإكساب المهارات ذات الصلة بإدارة الصحة.

تخصص المختبرات الطبية هو أحد تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية، وأحد التخصصات الطبية التي تعتمد على تشخيص الأمراض أو الوقاية من الأمراض من خلال الاعتماد على التحاليل المخبرية بشكل كبير، مثل: استخدام التقنيات الحيوية، والأبحاث، والأجهزة مع تطبيق المعرفة النظرية لتحليل عينات الجسم المختلفة، وهو عبارة عن برنامج دراسة يستمر لمدة ثلاث سنوات أو أربعة يمنح بعدها الخريج درجة البكالوريوس في المختبرات الطبية، و يعطى المتخرج مسمى أخصائي مختبر.