بكالوريوس - كلية ادارة المال والاعمال - المنصه الألكترونية للجامعات

كلية إدارة المال والأعمال

الرؤية:

نحو الريادة في بيئة الأعمال محلياً وإقليمياً في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرسالة:

تلتزم كلية إدارة المال والأعمال بتخريج كفاءات أكاديمية وإدارية مؤهلة من خلال برامج أكاديمية ريادية، كما تدعم البحث العلمي الهادف والمشاركة الفاعلة مع المجتمع المحلي وصولاً إلى تحقيق المسؤولية المجتمعية.

الأهداف:

1- الحرص على تقديم خدمة تعليمية ذات جودة عالية ترقى إلى مستويات متميزة في الاختصاصات المختلفة.
2- تمكين الطلاب وتحفيزهم لأخذ المبادرات الذكية لتحقيق التميز في المؤسسات التي يعملون بها.
3- إكساب الطلاب أساليب إدارة مؤسسات قطاع الأعمال والدولة.
4- تزويد الطلاب بالمهارات النظرية والعملية لقراءة وتحليل المتغيرات المرتبطة بالمؤسسات.
5- تنمية قدرات الطلاب على استخدام الأساليب العلمية والكمية لاتخاذ القرارات وحل المشكلات.
6- رفد الطلاب بالقيم الأخلاقية في ممارستهم لمهامهم في المؤسسات المجتمعية .
7- صقل وتنمية شخصية الطلاب لتمكينهم من التكيف مع بيئات عمل متعددة الثقافات.

وتضم الكلية التخصصات التالية

وصف التخصص

صمم برنامج دراسات البكالوريوس في إدارة الأعمال لتزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الضرورية والكفاءة التقنية لاستعمال المفاهيم الإدارية في الحياة الحديثة ، إن هدف برنامج إدارة الأعمال هو رفد الدوائر والمؤسسات بأفضل الخرجين في مجال إدارة الأعمال باعتماد احدث البرامج الدراسية المعتمدة في الدول المتقدمة, وتطوير واقع الإدارة بصورة عامة وإدارة الأعمال على وجه الخصوص بمنح شهادة مهنية متطورة تستفيد منها دوائر الدولة ومؤسساتها من جانب وقطاع الأعمال من جانب أخر.

 

 

وصف التخصص

يسعى برنامج البكالوريوس في الموارد البشرية، لمقابلة الحاجة القصوى والمتعاظمة لوجود إدارة متخصصة بالموارد البشرية تعمل على تأهيل وتفعيل الدور البشري كعامل ذو مهارة ومؤثر في العمليات الاقتصادية والإنتاجية وذلك لرفع القيم المضافة للاقتصاد بشكل عام، كما يسعى لتوفير بيئة اكاديمية متميزة ومتجددة من خلال جلب نخبة من اعضاء هيئة التدريس بهدف تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الادارية الاساسية ،وما يستحدث من المعارف والخبرات فى الفكر الادارى.

 

وصف التخصص

برنامج البكالوريوس في المحاسبة هو برنامج متكامل ينفذ عبر خطة دراسية تمتد على مدى أربع سنوات تقدم المعارف والمهارات الضرورية للموارد البشرية التي تسند إليها الأعمال المحاسبية في المنظمات ومسؤولياتها، ويمثل تخصص المحاسبة أحد تخصصات إدارة الأعمال العريقة ذات الأهمية البالغة في مجال الأعمال. فالمحاسب يلعب دور المنتج للمعلومة المحاسبية التي كثيراً ما تمثل أساس القرار الإداري في المنظمة وأساس قرارات الاستثمار لدى أصحاب المصلحة الخارجيين بشأن مدى توظيفهم للموارد المالية في المنظمة. لذلك فإعداد المحاسبين الأكفاء وبالأعداد المطلوبة في سوق العمل هو مساهمة في توفير العوامل التي تعزز تنافسية الاقتصاد الوطني واستجابة لاحتياجات المنظمات إلى الكوادر الوطنية المؤهلة.

وصف التخصص

تعتبر ادارة التسويق هي الإطار الذي يتم من خلاله بناء و تشكيل الأسلوب التسويقي الذي يتضمن أهم المتغيرات التي تتطلب التحكم فيها و المرتبطة بالعملاء و تحقيق مستويات الرضا لديهم حول منتج أو سلعة أو خدمة ما و ينظر لعملية التسويق بكونها من أهم العمليات التي تتضمنها عملية التصنيع و الإنتاج في أي مؤسسة لما تسهم به من زيادة في نسب المبيعات و تحقيق أهداف الشركات و المؤسسات و دعم عمليات التطوير لدى تلك المؤسسات و ترتبط ادارة التسويق الناجحة بالعديد من العناصر متمثلة في تحديد فئة العملاء المستهدفة.

وصف التخصص

فنظم المعلومات الإدارية (Management Information Systems MIS) هو ذلك التخصص الذي يدخل التطبيقات الحاسوبية في الإدارة. فهو يمثل نقطة التقاء وتقاطع لعلم الإدارة و تقنية المعلومات و النظم الحاسوبية، بحيث يكون الهدف تطوير وإنشاء أنظمة حاسوبية معلوماتية إدارية قادرة على تطوير أداء المؤسسات والإدارات وتحسينه والارتقاء به، إضافة إلى تبسيط العمليات الإدارية المعقدة.