كلية إدارة المال والأعمال

الرؤية:

نحو الريادة في بيئة الأعمال محلياً وإقليمياً في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

الرسالة:

تلتزم كلية إدارة المال والأعمال بتخريج كفاءات أكاديمية وإدارية مؤهلة من خلال برامج أكاديمية ريادية، كما تدعم البحث العلمي الهادف والمشاركة الفاعلة مع المجتمع المحلي وصولاً إلى تحقيق المسؤولية المجتمعية.

الأهداف:

1- الحرص على تقديم خدمة تعليمية ذات جودة عالية ترقى إلى مستويات متميزة في الاختصاصات المختلفة.
2- تمكين الطلاب وتحفيزهم لأخذ المبادرات الذكية لتحقيق التميز في المؤسسات التي يعملون بها.
3- إكساب الطلاب أساليب إدارة مؤسسات قطاع الأعمال والدولة.
4- تزويد الطلاب بالمهارات النظرية والعملية لقراءة وتحليل المتغيرات المرتبطة بالمؤسسات.
5- تنمية قدرات الطلاب على استخدام الأساليب العلمية والكمية لاتخاذ القرارات وحل المشكلات.
6- رفد الطلاب بالقيم الأخلاقية في ممارستهم لمهامهم في المؤسسات المجتمعية .
7- صقل وتنمية شخصية الطلاب لتمكينهم من التكيف مع بيئات عمل متعددة الثقافات.

التخصصات


وصف التخصص

صمم برنامج دراسات البكالوريوس في إدارة الأعمال لتزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الضرورية والكفاءة التقنية لاستعمال المفاهيم الإدارية في الحياة الحديثة ، إن هدف برنامج إدارة الأعمال هو رفد الدوائر والمؤسسات بأفضل الخرجين في مجال إدارة الأعمال باعتماد احدث البرامج الدراسية المعتمدة في الدول المتقدمة, وتطوير واقع الإدارة بصورة عامة وإدارة الأعمال على وجه الخصوص بمنح شهادة مهنية متطورة تستفيد منها دوائر الدولة ومؤسساتها من جانب وقطاع الأعمال من جانب أخر.

 

 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

يسعى برنامج البكالوريوس في الموارد البشرية، لمقابلة الحاجة القصوى والمتعاظمة لوجود إدارة متخصصة بالموارد البشرية تعمل على تأهيل وتفعيل الدور البشري كعامل ذو مهارة ومؤثر في العمليات الاقتصادية والإنتاجية وذلك لرفع القيم المضافة للاقتصاد بشكل عام، كما يسعى لتوفير بيئة اكاديمية متميزة ومتجددة من خلال جلب نخبة من اعضاء هيئة التدريس بهدف تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات الادارية الاساسية ،وما يستحدث من المعارف والخبرات فى الفكر الادارى.

 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

برنامج البكالوريوس في المحاسبة هو برنامج متكامل ينفذ عبر خطة دراسية تمتد على مدى أربع سنوات تقدم المعارف والمهارات الضرورية للموارد البشرية التي تسند إليها الأعمال المحاسبية في المنظمات ومسؤولياتها، ويمثل تخصص المحاسبة أحد تخصصات إدارة الأعمال العريقة ذات الأهمية البالغة في مجال الأعمال. فالمحاسب يلعب دور المنتج للمعلومة المحاسبية التي كثيراً ما تمثل أساس القرار الإداري في المنظمة وأساس قرارات الاستثمار لدى أصحاب المصلحة الخارجيين بشأن مدى توظيفهم للموارد المالية في المنظمة. لذلك فإعداد المحاسبين الأكفاء وبالأعداد المطلوبة في سوق العمل هو مساهمة في توفير العوامل التي تعزز تنافسية الاقتصاد الوطني واستجابة لاحتياجات المنظمات إلى الكوادر الوطنية المؤهلة.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

تعتبر ادارة التسويق هي الإطار الذي يتم من خلاله بناء و تشكيل الأسلوب التسويقي الذي يتضمن أهم المتغيرات التي تتطلب التحكم فيها و المرتبطة بالعملاء و تحقيق مستويات الرضا لديهم حول منتج أو سلعة أو خدمة ما و ينظر لعملية التسويق بكونها من أهم العمليات التي تتضمنها عملية التصنيع و الإنتاج في أي مؤسسة لما تسهم به من زيادة في نسب المبيعات و تحقيق أهداف الشركات و المؤسسات و دعم عمليات التطوير لدى تلك المؤسسات و ترتبط ادارة التسويق الناجحة بالعديد من العناصر متمثلة في تحديد فئة العملاء المستهدفة.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

فنظم المعلومات الإدارية (Management Information Systems MIS) هو ذلك التخصص الذي يدخل التطبيقات الحاسوبية في الإدارة. فهو يمثل نقطة التقاء وتقاطع لعلم الإدارة و تقنية المعلومات و النظم الحاسوبية، بحيث يكون الهدف تطوير وإنشاء أنظمة حاسوبية معلوماتية إدارية قادرة على تطوير أداء المؤسسات والإدارات وتحسينه والارتقاء به، إضافة إلى تبسيط العمليات الإدارية المعقدة.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

صمم برنامج بكالوريوس الإدارة الصحية من أجل إثراء الطالب بمعرفة معمقة ومهارات إتخاذ القرارات في المؤسسة الصحية للقيام بأدوار إدارية عليا على مستوى المشرفين ومديري مؤسسات الخدمات الصحية، وفهم وتحديد المعايير القانونية والأخلاقية التي تحكم السلوك المهني في مجال الخدمات الصحية، خصوصاً المتعلقة بمهنة الإدارة الصحية.

 البرنامج مصمم لاجتذاب الدارسين المؤهلين الذين يطمحون للعمل في مؤسسات الرعاية الصحية في إدارة وتشغيل جميع جوانب عمليات الرعاية الصحية وذلك إما في منصب مدير أو إداري خدمات صحية أو في الإشراف على إدارات معينة مثل إدارة الموارد البشرية والمالية أو إدارة التوريد والمشتريات.

 اهداف اليرنامج

  • تعريف الدارسين بالمفاهيم الأساسية للإدارة الصحية (النظريات الصحية واقتصاديات الصحة والمحاسبة والتسويق والمعلومات الصحية).

  • بيان المعرفة بتنظيم مختلف نظم التوصيل التي تقدمها مؤسسات الرعاية الصحية الأخرى وما تحتاجه تلك النظم من معلومات.

  • تزويد الدارسين بالأدوات والتقنيات اللازمة لتحسين جودة الرعاية الصحية واحتواء تكاليف ذلك.

  • معالجة القضايا الأخلاقية والقانونية الصعبة المتعلقة بصحة السكان.

 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

الرؤية:

الريادة في علوم تكنولوجيا المعلومات لمواكبة تطور الفكر الإنساني متفاعلة معه ومنفتحة عليه وفق معايير الجودة الشاملة.

الرسالة:

التمييز بالقدرة البحثية والعلمية التي تؤدي إلى بناء كوادر تتمتع بقدرات عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات مسئولة أمام مجتمعاتها ومتفاعلة معه محليا وعالميا.

الأهداف:

1- إعداد مجتمع معلوماتي متميز من خلال تخريج مبرمجي حاسبات ومحللي أنظمة.
2- تزويد الطالب بالمعارف الحديثة في مجال علوم تكنولوجيا المعلومات.
3- توجيه الدارسين بأقسام الكلية بما يكفل قدراتهم المستقبلية على التعامل مع التطورات المتسارعة في مجالات علوم تكنولوجيا المعلومات وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات المستقبلية.
4- تمكين الطالب من مواصلة اهتماماته العلمية، من خلال فتح قنوات علمية مع الجامعات والمعاهد الأخرى، ومن خلال المشاركة في الأنشطة العلمية المختلفة والندوات التخصصية.
5- المساهمة في خدمة المجتمع من خلال إعداد الدراسات وبرامج التدريب المستمر والخدمات المعلوماتية التي تلبي حاجات المجتمع وتساعد على تطوره
6- تفعيل دور وحدات الكلية بتقديم خدمات بحثية واستشارية لمؤسسات الدولة المختلفة والمساهمة الايجابية في حل مشكلات المجتمع.

التخصصات


وصف التخصص

يسعى تخصص برمجة الحاسوب إلى تزويد الطالب بالمهارات والمعرفة والخبرة اللازمة لبرمجة مختلف النظم  الحاسوبية بالإضافة إلى تصميم وتطوير وبرمجة مواقع الإنترنت، واكسابه القدرة على تصميم وتطوير وبرمجة مواقع الإنترنت، وتحليل وتصميم النظام وتطبيقه وإدامته، والعمل على تطبيق مفاهيم الجودة العالمية في كل مرحلة من مراحل النظام.

 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

إن تخصص الأنظمة الإلكترونية سيكسب الطالب المهارات اللازمة لتحليل وتصميم وبناء وتطوير أنظمة التعليم الإلكتروني وسيتعرف على أحدث التقنيات المستخدمة في أنظمة التعليم الإلكتروني بالإضافة إلى أحدث المنظومات الجاهزة ومقارنتها، ومهارات برمجة وتصميم وتطوير أنظمة التجارة الإلكترونية بالإضافة إلى اكتسابه المعرفة في تصميم الصفحات الإلكترونية وقواعد البيانات والشبكات. كما  سيكتسب المعرفة في حماية الأنظمة وأمنها

اضغط لعرض الخطة الدراسية

الرؤية:

تطمح كلية القانون والممارسات القضائية لتكون منارة علم نافع لجيل الغد الواعد، ورافد لكفاءات متميزة قادرة على الإبداع، وتطوير البيئة والمجتمع من خلال إرساء مفاهيم عناصر الضبط الإداري، وتسهم محلياً وعربياً في إثراء المعارف والعلوم القانونية.

الرسالة:

إن رسالة الكلية ترتكز على ثلاثة محاور تشكل منظومة العمل الأكاديمي لها وهي: التعليم المتميز، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتسعى لتحقيق مستوى عالٍ ومتميز لخريجيها ، و تهيئة بيئة أكاديمية وتطبيقية جاذبة ومحفزة للإبداع ، والنهوض بالبحث العلمي المرتبط بالتنمية المستدامة، والارتقاء بالتفاعل مع المجتمع للمساهمة في تطويره والنهوض به في جميع نواحي الحياة.

الأهداف

 إتاحة فرص التعليم العالي والتخصص في ميدان الحقوق والعمل القضائي والإسهام في تزويد المجتمع بالمتخصصين والخبراء في تلك المجالات.
 تطوير المعرفة عن طريق القيام بالبحث العلمي وتشجيعه سواء كان ذلك من قبل أعضاء هيئة التدريس في الكلية أو طلبتها وتوظيفه في حل مشكلات وقضايا التنمية .
 بناء شخصية الطالب في أبعادها المختلفة وفق منظومة القيم العربية و الإسلامية مع التأكيد على منهجية التفكير العلمي والمبادرة والشعور بالمسؤولية وثم العمل والخدمة العامة ، وتعزيز انتماءه لوطنه وأمته ليكون فرداً صالحاً ومصلحاً في نفس الوقت .
 الاهتمام باللغة العربية في التدريس والبحث العلمي والعمل على نقل المعرفة من مصادرها المختلفة إلى اللغة العربية
 توثيق الروابط العلمية مع كليات الحقوق المناظرة في الجامعات المحلية والعربية والإسلامية والعالمية وتبادل الخبرات معها
 إقامة المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة والحلقات النقاشية والتي تبحث في حل مشكلة معينة أو عدة مشاكل تتعلق بقضايا التنمية القانونية والقضائية
 السعي لاستقطاب أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة والكفاءة العلمية المتميزة
 تمكين الطالب من القيام بالأعمال ذات العلاقة بتخصصه

 

التخصصات


القانون هو مجموعة من القواعد العامة، والمجردة، والملزمة، التي تحكم سلوك الأفراد داخل المجتمع، ويترتب على مخالفتها جزاء تُوقعه السلطة العامة، وتنقسم قواعد القانون إلى: قواعد ملزمة حيث لا يجوز للأفراد الاتفاق على مخالفتها، وقواعد مكملة يجوز للأفراد الاتفاق على مخالفتها، بما لا يعارض القواعد العامة للقانون، حيث إنّ القواعد القانونيّة عامّة ومجردة تكون موجهة للأشخاص أو الوقائع بصفة عامة، وهي قواعد سلوكية تحدد سلوك الأشخاص داخل المجتمع (السلوك الخارجي)، والقاعدة القانونية هي قاعدة ملزمة، توجب الجزاء والعقاب على مخالفها.
 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

قانون ادارة المال والاعمال هو أحد مجالات العلوم الاجتماعية التي تم تصميمها للطلاب المهتمين بدراسة الدولة ومقوماتها، والقانون، وممارسة مهنة المحاماة، والأبحاث القانونية والتشريع، وفلسفة القانون، والعدالة الجنائية، والحوكمة، والهيكل الحكومي، والتاريخ السياسي ونظرياته، ومنظمات الأعمال التجارية وإدارتها، وريادة الأعمال، والإدارة العامة، وتنمية الموارد البشرية.

وهناك العديد من الفرص الوظيفية لخريجي هذا التخصص مثل باحث قانوني، ومساعد محام، ومحلل سياسي، ومدير مصلحة عامة، ومحلل سياسات، وعالم اجتماع، ومدير أعمال، ورائد أعمال، ورائد أعمال اجتماعية، ومدير موارد بشرية، وغيرها من الوظائف والمهن المربحة والصعبة.

وفي النهاية يوفر البرنامج أساسًا كاملاً وقويًا لأولئك الذين يعتزمون ممارسة مهنة المحاماة

اضغط لعرض الخطة الدراسية

الرؤية:

تتطلع كلية المهن الطبية أن تكون رائدة في مجال التعليم العالي في المنطقة، ومركزا للتميز في إنتاج المعرفة ونشرها، من خلال إجراء البحوث والتدريس في مجال المهن الطبية تماشيا مع رؤية بوليتكنك فلسطين.

الرسالة:

تسعى كلية المهن الطبية إلى تطوير برامجها ومرافق البحوث فيها، بالتعاون مع المؤسسات المحلية والعالمية، وتلتزم بتقديم برامج أكاديمية متميزة ومعاصرة، وبالمحافظة على مستوى الجودة في آلية التدريس، وتطوير بيئة تعليمية قادرة على إنتاج المعرفة وتطبيقها، للحفاظ على مكانة الكلية كواحدة من أهم المؤسسات البحثية والتعليمية الرائدة في المنطقة. كما وتسعى كلية المهن الطبية إلى إتاحة الفرصة للطلبة أن يتعلموا نظرياً وعملياً على المستوى الجامعي في أحد تخصصات العلوم الطبية المطروحة لديها وبأحدث الوسائل وعلى مستوى عالٍ من الكفاءات، وذلك للمساهمة في توفير الكوادر المؤهلة تأهيلا جيدا، لسد العجز في عدد العاملين في حقول المهن الطبية المختلفة.

الأهداف:

1. تهيئة الكادر البشري المؤهل وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي.
2. تعزيز الشراكة المجتمعية مع مؤسسات المجتمع المحلي واعتماد التدريب كوسيلة لرفع الكفاءات .
3. الإسهام في التنمية المحلية من خلال دعم بيئة الاقتصاد المحلي وتعزيزها.
4. الالتزام بمعايير الجودة الشاملة، باعتماد المعايير المحلية والدولية .
5. توظيف التكنولوجيا الحديثة بكفاءة وتنافسية عالية.
6. تعزيز نشاط البحث العلمي المتميز وخلق بيئة محفزة للإبداع.
7. الحرص على مخرجات تعليم عالية الجودة وموائمة لسوق العمل

التخصصات


لتمريض يعد واحداً من أهم  المهن على الإطلاق في كل المجتمعات ، فهي مهنة مطلوبة بكثافة في كافة القطاعات الصحية ، إلّا أنها تتطلب في نفس الوقت  احترافية عالية لخطورة هذه المهنة ودقّتها وخطورة الخطأ فيها ؛ لذلك فدراسة التمريض من الممكن أن تقود الى العديد من المسارات الوظيفية المختلفة ، سواءاً في مجال الخدمات الصحية الوطنية ، أو في المستشفيات الخاصة.

مهنة التمريض فى المقام الاول لها جوانب انسانية عميقة تسبق الجوانب المهنية ، ولذلك ينبغي على الطالب المتقدم لدراستها أن يعى هذا الجانب جيدا وأن تكون لديه الأبعاد الانسانية التى تجعله يشارك في التخفيف عن المريض وآلامه ، إلى جانب قدرته على الصبر وإلمامه الممتاز بالنواحى الطبية والعلمية المتعلقة بجسم الإنسان..فالممرضين والممرضات تتنوع مهام وظيفتهم بين رعاية المرضى وتقديم المساعدة الصحية والإنسانية لهم ، إلى جانب مساعدة الاطباء في مهام محددّة ومدروسة.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

يحتوى منهج  القبالة على  العلوم الأساسية و العناية التمريضية للسيدات فى مراحل الصحة و المرض و تركز المقررات على التغيرات الفسيولوجية الطبيعية للسيدات بل ايضا على تعليم الطالبات كيفية التعرف على التغيرات الغير طبيعية و كيفية العناية بالحالات الطارئة عندما يلزم الامر. يشتمل المنهج على المعلومات الاساسية الخاصة بالنواحى الجسمانية , النفسية , الاجتماعية , و الجنسية عند السيدات , كما تكتشف الطالبات من خلال المنهج كيفية التعامل و الاتصال بافراد الفريق الصحى لاعطاء عناية شاملة و متكاملة باقل الاضرار و التكاليف

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

إن برنامج الإدارة الصحية يمكن الطالب والطالبة من التأهيل أكاديمياً بمجال الإدارة الصحية عن طريق دراسة مجموعة من المقررات التي تهدف إلى إحاطة الدارس بكافة متطلبات الإدارة الصحية المؤهلة تأهيلاً عالياً ، وكيفية حل جميع المشكلات التي قد تعترض طريق الإدارة الصحية بالمرافق العامة ، وأنجح السُبل لتأمين كفاءة الأداء بالمنشئات الصحية.

يهدف البرنامج إلى إعداد الكوادر المؤهلة نظرياً وعملياً لتحقيق الأهداف والتطلعات الفلسطينية السامية نحو التقدم والتنمية وذلك تحقيقاً لسياسة الجامعة

وأهدافها في خدمة المجتمع ، يهدف البرنامج إلى تزويد الطلبة بالمعلومات والمهارات الكافية لمواجهة الأعباء في مجال العلوم الطبية حالياً ومستقبلاً

وتم تصميم هذا البرنامج بحيث يجمع بين أساسيات الرعاية الصحية والإدارة التطبيقية لهذا الاختصاص مع توفر الخبرة المتميزة، بما يعمل على إعداد الخريجين لمناصب إدارية هامة في قطاع الرعاية الصحية. ومن هنا فإن هذا البرامج يركز على تكوين أساس معرفي يقوم على الفهم وإكساب المهارات ذات الصلة بإدارة الصحة.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

تخصص المختبرات الطبية هو أحد تخصصات كلية العلوم الطبية التطبيقية، وأحد التخصصات الطبية التي تعتمد على تشخيص الأمراض أو الوقاية من الأمراض من خلال الاعتماد على التحاليل المخبرية بشكل كبير، مثل: استخدام التقنيات الحيوية، والأبحاث، والأجهزة مع تطبيق المعرفة النظرية لتحليل عينات الجسم المختلفة، وهو عبارة عن برنامج دراسة يستمر لمدة ثلاث سنوات أو أربعة يمنح بعدها الخريج درجة البكالوريوس في المختبرات الطبية، و يعطى المتخرج مسمى أخصائي مختبر.
 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

الرؤية:

الحفاظ على المكانة العلمية للكلية والتطلع للحصول على الاعتراف العالمي بما تقوم به من خلال تحقيق معايير الجود

الرسالة:

ان ما تقدمه الكلية من تأهيل علمي وإعلامي لخريجيها فضلاً عما يعده أساتذتها من بحوث علمية رصينة، والانفتاح على المجتمع ومؤسسات الدولة من خلال تقديم المشورة العلمية وتنظيم الدورات التأهيلية في مجال الصحافة والإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة ونشر المعرفة الإعلامية.

الأهداف:

تسعى الكلية الى إعداد وتأهيل الخريجين القادرين على العمل في وسائل الإعلام الحديثة وفي مجالات الصحافة والصحافة الإذاعية والتلفزيونية والعلاقات العامة والإعلان، وذلك من خلال تزويدهم بالخلفية العلمية والخبرات ، والمهارات التقنية المناسبة لتأهيلهم للعمل في هذه المجالات، ويمكن تحديد أهداف الكلية بما يلي: 1- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في الصحافة وفي مجالات جمع الأخبار وتحريرها والتصميم والإخراج والنشر الصحفي 2- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في المؤسسات الإذاعية والتلفزيونية وفي مجالات إعداد وتقديم البرامج والإخراج والإخراج الإذاعي والتلفزيوني. 
3- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات وقطاع البنوك في مجالات العلاقات العامة وأسس التعامل مع الجمهور.
4- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في مجالات إعداد وتخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية، وتصميم الإعلانات في مختلف وسائل الإعلام والمؤسسات الإعلانية.
5- تأهيل الدارسين لممارسة العمل في مجالات إجراء البحوث والدراسات الإعلامية وبحوث الرأي العام

التخصصات


وصف التخصص

إن برنامج البكالوريوس في الإعلام – تخصص إذاعة وتلفزيون يمكن الطلبة من التأهيل أكاديمياً عن طريق دراسة مجموعة من المقررات التي تهدف إلى تعزيز قدرات الطالب وتؤهله ليكون قادراً على حل جميع المشكلات التي قد تعترضه أثناء العمل الخاص به.

يهدف البرنامج إلى إعداد الكوادر المؤهلة نظرياً وعملياً لتحقيق الأهداف والتطلعات الفلسطينية السامية نحو التقدم والتنمية وذلك تحقيقاً لسياسة الجامعة وأهدافها في خدمة المجتمع 

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

برنامج الدبلوم في المونتاج والوسائط المتعددة يعمل على تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الضرورية والكفاءة التقنية لاستعمال المفاهيم الإعلامية في الحياة الحديثة ، إن هدف التخصص هو رفد الدوائر والمؤسسات بأفضل الخرجين في هذا المجال باعتماد احدث البرامج الدراسية المعتمدة في الدول المتقدمة,

لقد بات من الضروري إعداد أجيال مؤهلة من القائمين بالاتصال في سياقه الجماهيري والشخصي والمؤسسي. قادرين على استيعاب وتكييف ما يحمله عصر المعلومات من فكر وأدوات تخدم المجتمع ومصالحه.لذلك يسعى هذا التخصص على إعداد متخصصين قادرين على العمل في وسائل الإعلام ,ووسائل  الاتصال وفي مختلف المهام الفنية المتعلقة بذلك.والخريجون سيكون أمامهم فرص عمل كثيرة في الإذاعة والتلفزيون والاتصال وغيرها من الوسائط المتعددة.

اضغط لعرض الخطة الدراسية

الرؤية:

تتطلع كلية الهندسة إلى تحقيق الريادة والتميز محليا وإقليميا في جودة التعليم والبحث العلمي والخدمات المجتمعية.

الرسالة:

تقدم كلية الهندسة البرامج الأكاديمية المتميزة ، مستهدفة بالأساس خريجي الثانويات المختلفة، لتعزيز مسيرة التنمية والتقدم بالعناصر القيادية والإدارية والفنية المدربة، وذلك من خلال عملية تطوير مستمرة لبرامجها الأكاديمية بما ينسجم وآخر المستجدات في ميادين الأعمال ومتطلبات سوق العمل في دولة فلسطين. ولتحقيق ذلك تعمل على استقطاب والمحافظة على الكفاءات الأكاديمية والبحثية ذات الخلفيات الثقافية والعلمية المتنوعة، وبشكل متوازٍ، على تطوير وتنمية الكفاءات الواعدة والمتميزة من خريجي الكلية، وعلى بناء جسور من التعاون والشراكة مع كليات الجامعة والجامعات الأخرى، ومؤسسات مجتمع الأعمال بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام.

الأهداف العامة:

انطلاقاً من الأهداف العامة لبوليتكنك فلسطين وكلية الهندسة تهدف برامجها إلى إعداد الكوادر المؤهلة نظريا وعلميا للمساهمة الفعالة في تحقيق تطلعات دولة فلسطين نحو مسيرتها التنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية وعلية فيمكن إيجاز أهداف البرنامج في الآتي:
• تطوير المستوى التكنولوجي للطلبة من خلال المزاوجة بين التكنولوجيا الحديثة "التكنولوجيا المحوسبة"، والأسس والأساليب التقليدية والنظرية في العملية التعليمية. 
• تحسين مستوى الاتصال باللغة الانجليزية كتابة و مخاطبة من خلال اعتماد اللغة الانجليزية في التدريس باعتبارها اللغة المشتركة في كل العلوم والتخصصات الحديثة. 
• محاكاة كل التطورات والمستجدات التي طرأت على قطاع التعليم وفي أسواق العمل وفي الاحتياجات المستجدة للمجتمعات بحيث يتلاءم جميع ما تطرحه من تخصصات، وما تقدمه من مناهج وبرامج دراسية مع كل تلك المستجدات أخذا وعطاء.

الأهداف الخاصة:

• إعداد خريجين ذوي كفاءات عالية متخصصة تتماشى مع متطلبات المجتمع الفلسطيني و العربي المتسارعة، وبناء جيل جديد يطلع بأدوار فاعلة في المجتمع.
• تأهيل خريجين على مستوى عالي عالمياً وعربياً ومحلياً، من خلال تقديم الأفضل لسوق العمل الأكاديمي من المتزودين بالمعرفة النظرية والعلمية من خلال أحدث الوسائل وعلى أيدي أفضل الكوادر العلمية والتعليمية
• تزويد الطلبة بمهارات الاتصال والتواصل والمشاركة مع المجتمع المحلي، وحل المشكلات واستخدام تقنية المعلومات .
• توظيف التطور التكنولوجي في خدمة المجتمع المحلي.
• المساهمة في اعداد الدراسات والاستشارات للمجتمع المحلي

التخصصات


إدارة التشييد أو إدارة مشروعات التشييد (CPM) هو التخطيط الشامل، والتنسيق، والسيطرة على المشروع من البداية حتى النهاية. ويهدف إلى تلبية متطلبات العميل من أجل إنتاج مشروعاً وظيفياً وقابلاً للاستمرار مالياً.

إدارة مشروعات التشييد هي إدارة مشروع ينطبق على قائمة قطاع البناء والتشييد يتكون صناعة البناء والتشييد من خمسة قطاعات وهي:السكنية والتجارية والبنية التحتية، والصناعية، والبيئية. عادةً يتحمل مدير الإنشاء نفس المسئوليات ويكمل نفس العمليات في كل قطاع. ولكن ما يفرق بين مدير التشييد في قطاع لآخر هو مدى معرفته وخبرته في البناء. ويمكن أن يشمل هذا أنواع مختلفة من المعدات والمواد والمقاولين ومقاولي الباطن، وربما المواقع أيضاً.

يتم تعيين المقاول لمشروع البناء مرة واحدة بعد اكتمال التصميم أو أثناء إعداده من قبل المهندس المعماري. ويتم ذلك من خلال الذهاب من خلال عملية تقديم العطاءات مع مختلف المقاولين. فيتم تحديد المقاول باستخدام واحدة من الطرق الثلاثة: اختيار أقل سعر، اختيار الأفضل قيمة، أو الإختيار القائم على مؤهلات.

مدير الإنشاء يجب أن يكون لديه القدرة على التعامل مع الأمن العام بالموقع، وإدارة الوقت، اتخاذ القرار، والرياضيات، والموارد البشرية

اضغط لعرض الخطة الدراسية

نظم المعلومات الجغرافية (بالإنجليزيةGeographic information system GIS)، هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وصيانة وتخزين وتحليل وإخراج وتوزيع البيانات والمعلومات المكانية. وهذه أنظمة تعمل على جمع وادخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية لأهداف محددة، وتساعد على التخطيط واتخاذ القرار فيما يتعلق بالزراعة وتخطيط المدن والتوسع في السكن، بالإضافة إلى قراءة البنية التحتية لأي مدينة عن طريق إنشاء ما يسمى بالطبقات (بالإنجليزيةLAYERS)، يمكننا هذا النظام من إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط، صور جوية، مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء، جداول)، معالجتها (تنقيحها من الخطأ)، تخزينها، استرجاعها، استفسارها، تحليلها تحليل مكاني وإحصائي، وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط، تقارير، ورسومات بيانية أو من خلال الموقع الإلكتروني.

تساعد نظم المعلومات الجغرافية في الإجابة عن كثير من التساؤلات التي تخص التحديد مثل (ما هو النمط الزراعي، ما أنواع المحاصيل المناسب زراعتها في الوحدة الزراعية) ،القياسات (ما مساحة واحداثيات الوحدات، ما هو قطر انبوب الري الذي يروي), والموقع (أين تقع الوحدة الزراعية الفلانية)، والشرط (ماهى أنابيب الري التي قطرها 300مم في منطقة ما)، والتغير (درجة ملوحة التربة من عام 1965 إلى العام 2006)، والتوزيع النمطي (ماهى العلاقة بين توزيع السكان ومناطق تواجد المياه) والسيناريوهات المتعلقةبالهيدرولوجيا (ماذا يحصل إذا زاد تغير تدفق مياه الري في الأنبوب)

اضغط لعرض الخطة الدراسية

وصف التخصص

يعتبر برنامج البكالوريوس في الهندسة المدنية والجيوماتكس والذي يقدمه بوليتكنك فلسطين للتطبيقات التقنية الأول من نوعه في فلسطين من حيث الشمولية والتخصص, حيث يوفر البرنامج العديد من التخصصات الفرعية ذات الأهمية الخاصة للمجتمع الفلسطيني لسد النقص في هذه المجالات.

لقد بنيت فلسفة البرنامج علي أساس المزج بين المواد التدريسية التي تلائم التخصص المقترح، حيث يظهر البرنامج بفلسفة وطابع هندسي وبحثي علمي يعمل على خدمة المجتمع في مجالات الهندسية المدنية الجيوماتكس والبحثية المتخصصة. يبرز هذا من خلال نهج فلسفي يعمل على إبراز وتطوير قدرة الطالب من اجل الوصول إلى أفضل المستويات العلمية والبحثية، محلياً وعربياً وعالمياً.

اضغط لعرض الخطة الدراسية